بور حضرموت

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بور حضرموت

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

بور حضرموت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما تحب معرفته عن بور


2 مشترك

    مشروع ضخم جداً الحلقة الثانية

    avatar
    فارس الأحقاف
    مشرفين المنتدى


    عدد المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - حضرموت - سيئون - بور

    مشروع ضخم جداً الحلقة الثانية Empty مشروع ضخم جداً الحلقة الثانية

    مُساهمة من طرف فارس الأحقاف الأحد أبريل 25, 2010 12:16 am

    ( مشروع ضخم جداً ) !!!


    الحلقة الثانية : مصادر اللهجة الحضرمية

    في الحلقة الأولى بدأنا بذكر بعض مميزات اللهجة الحضرمية وعلاقتها باللغة الفصحى , وفي بداية هذه الحلقة والتي سوف نكرسها للحديث عن مصادر اللهجة الحضرمية , يسرني أن أشكر كل الأخوة الذين تفاعلوا معنا وأتمنى مجدداً إفادة هذا المشروع بما لديكم من معلومات أواستفسارات عن كلمات تتردد على ألسنة الحضارم لنسهم معاً في إيجاد شرح لمعانيها لنصل في الأخير إلى إبراز هذا المشروع إلى حيز الوجود .

    وعوداً على ذي بدء , يمكن الإشارة إلى أن اللهجة الحضرمية قد تعددت مصادرها التي استمدت ألفاظها وكلماتها منها ولعلنا نشير هنا إلى تلك المصادر والتي تتمثل في الآتي :-

    1- اللغة العربية الفصحى

    2- اللغات الأجنبية المختلفة

    3- اللهجات اليمنية الأخرى

    4- الحكم والأمثال الشعبية الحضرمية

    5- الشعر الشعبي الحضرمي

    أولاً اللهجة الحضرمية واللغة العربية الفصحى:

    من خلال ما سبق ذكره في الحلقة الماضية يمكن القول بأن اللهجة الحضرمية تعد من أقرب اللهجات إلى العربية الفصحى لما تحويه من مادة دسمة من الألفاظ والتي مردها في غالبيتها إلى العربية الفصحى .

    النظام الصوتي للهجة

    وتتميز اللهجة الحضرمية بخصائص معينة منها قلب الجيم ياء في بعض مدن وقرى الوادي والساحل فينطقون على سبيل المثال " نيد" بدلا من " نجد"خلافاً لسكان وادي دوعن وبعض المدن الأخرى . اما الضاد والظاء فقد دمجا في صوت واحد هو الظاء في حضرموت الداخل فهم ينطقون ( عوض ) بهذا النطق ( عوظ ) . كما دمجا في الضاد في حضرموت الساحل فينطقون عل سبي المثال ( محفوظ ) بهذا النطق ( محفوض ).

    وتتصف اللهجة أيضاً بخصائص صرفية معينة تميزها عن باقي اللهجات في الجزيرة العربية و اللهجات العربية الأخرى. فعلى سبيل المثال، يتاثر كل من ضمير المتكلم المنفصل و المتصل بجنس المتكلم ( أنا/ ـنا للمذكر ( فيقول مثلاً"علمنا استاذي" و أني/ ـني (مؤنث) فتقول "أني فتاة". اما ضمير المتكلم المنفصل و المتصل للجمع فهو نحنا (للجنسين) فحين نقول في الفصحى" زارنا "، نقول في الحضرمية "زار نحنا ". ويقول أهل المناطق الشرقية في وادي حضرموت وتحديداً تريم " زار نحا "

    أما الصيغ الصرفية للفعل فهي الأخرى تختلف عن الفصحى في جوانب كثيرة. فصيغة تفاعل على سبيل المثال يمكن إمالة الألف فيها إلى تفيعل و يؤدى ذلك إلى تغيّر في المعنى كما هو الحال في الافعال "شردوا" و " تشاردوا" فيقولون " تشيردوا" .

    كما تشيع في اللهجة صيغ المبالغة و التكرار ، شأنها شأن بعض اللغات العربية الجنوبية الحديثة و الأثيوبية. فالفعل كسرعلى سبيل المثال يمكن استخدامه في صيغة فَوعل للمبالغة كما في "كوسر في اللعب" (لعب بعنف- في كرة القـدم) و الصيغة المصحّفة التكرارية فَعْوَل كـما في كسْوَر في عبارة "كَسْوَر من الضحكات (أطلق سـلسلة من الضحـكات)

    كلمات حضرمية فصحى


    وإضافة إلى الكلمات التي ذكرناها في الحلقة الماضية نذكر هنا كلمات دارجة في اللهجة الحضرمية ولها أصول في العربية الفصحى .

    § الجَدمور: استعمالها بفتح الجيم، لا صول النبته كالذرة والقمح وغيرهما واستعمالها الفصيح " الجذمور بالضم اصل الشي او اوله او القطعة من السعفة تبقي في الجذع اذا قطعت"

    § الخرّاط: واستعمالها العامي بالفتحة نحو الكسرة وتعني الهذر في الكلام واستعمالها الفصيح خرط ومن يخرط في الأمور جهلا وانخرط في الامر ركب رأسه جهلا و استخرط في البكاء لجّ واشتد بكاؤه.

    § الهري ويعني الهرج قلبت الجيم ياء والهرج: هو في الفصحى " الافاضة في الكلام

    § الهذيف: تعني الحديث ولعلها تصفحت عن الهرف والهذاف كشداد السريع ومهذف كمحسن وهذف كخجل.

    § حَترَشَة: استعمالها العامي صوت سير الحشرة او الزواحف والهوام واي صوت شبية بذلك واستعمالها الفصيح " ما أحسن حتارش الصبى اي حركاته وحترشة الجار صوت أكله.

    § يَعْ: الاستعمال العامي بمعنى زجر الطفل عن عمل الشئ او تناوله وتردد مكررة لاستهجان عمل او قول. واستعمالها الفصيح " زجر عن تناول الشئ كقول العجم كخ".

    § ضبته النار: الاستعمال العامي شوي ّ اللحم دون انضاج كامل والفصيح " ضبته النار تضبوه ضبوا غيرته وشوته".

    § الشعن" والشعنون معناها العامي الشعر المشعث

    § البرزة : فيقال برز بفلان أي اسر له بالحديث على انفراد . ( برز ) به : اختلى به ( بغيت بابرز بك ) : اريد محادثتك على انفراد وفلان ( مبرّز ) لوحده في المجلس : متفرد وحيد مبتعد في ركن المجلس بخلاف الاخرين المتقاربين .
    وفي الحلقة القادمة سنتناول المصادر الأخرى للهجة الحضرمية
    مع خالص تقديري
    فارس الأحقاف
    Admin
    Admin
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010
    العمر : 36

    مشروع ضخم جداً الحلقة الثانية Empty رد: مشروع ضخم جداً الحلقة الثانية

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أبريل 25, 2010 3:43 am

    من خلال ملاحظاتي للاشخاص الذين يفدون الى حضرموت , فقد احسست انهم يفهمون كثير من الكلمات بسرعة في حين اننا نلاقي صعوبة في فهم ما يقولون , وهذا ربما كما يقول الاخ فارس الاحقاف لان اللهجة الحضرميه اقرب للعربيه الفصحى ...

    لدي بعض الكلمات التي نستخدمها
    1- طوال ...يعني طويل جدا مثل( شفت ناس طوال)
    2- يم + وايد ... يعني كثير مثل (ماء وايد)
    3- صَاعة ... يعني جعله ينحرف مثل (صاع الماء من العتم )
    4- العتم ... مكان مجرى الماء في الزراعة

    ارجو توضيح المعاني لها ان كانت غير صحيحة
    وشكرا
    avatar
    فارس الأحقاف
    مشرفين المنتدى


    عدد المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010
    العمر : 53
    الموقع : الجمهورية اليمنية - حضرموت - سيئون - بور

    مشروع ضخم جداً الحلقة الثانية Empty رد: مشروع ضخم جداً الحلقة الثانية

    مُساهمة من طرف فارس الأحقاف الأحد أبريل 25, 2010 11:39 am

    1- كلمة طوال هي صيغة مبالغة من ( طويل ) على وزن فعال وهذه من الصيغ التي يستخدمها الحضارم وغيرهم

    2- أما كلمة صاعه فلها أصل في الفصحى فمعنى: الكمي يصوع أقرانه أي يحمل عليهم، فيفرق جمعهم. وكذلك الراعي يصوع إبله، إذا فرقها في المرعى، قال: والتيس إذا أرسل في الشاء صاعها، إذا أراد سفادها. والرجل يصوع الإبل، والتيس يصوع المعز. وصاع الغنم يصوعها صوعا . ومنه جاءت تسمية ( الصّعْيِة ) في الزراعة وهي التي تفرق بين المطيرة والأخرى لمسك الماء
    Admin
    Admin
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010
    العمر : 36

    مشروع ضخم جداً الحلقة الثانية Empty رد: مشروع ضخم جداً الحلقة الثانية

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أبريل 25, 2010 8:13 pm

    جزاك الله خير على المعلومات والتوضيح
    ونتمى منك مواصلة مشروعك الضخم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:04 pm