بور حضرموت

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بور حضرموت

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

بور حضرموت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما تحب معرفته عن بور


3 مشترك

    متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة ؟؟

    avatar
    فارس الأحقاف
    مشرفين المنتدى


    عدد المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 14/04/2010
    العمر : 54
    الموقع : الجمهورية اليمنية - حضرموت - سيئون - بور

    متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة ؟؟ Empty متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة ؟؟

    مُساهمة من طرف فارس الأحقاف الأحد مايو 30, 2010 9:57 pm

    متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة؟؟

    لا ينبغي ضرب الطفل في مرحلة الرضاعة بأي حال من الأحوال . كذلك لا ينبغي استخدام الضرب كوسيلة تأديبية في فترة الطفولة الثانية وهي الطفولة المبكرة وهي ما يسمى " سن عدم التمييز" و هو سن ما بين الثانية إلى السابعة من العمر إلا في حالة واحدة فقط, وهي أن يقوم الطفل بعمل ما, يشكل قيامه به خطرا على حياته, كاللعب بالنار أو السكين, أو العبث بالأجهزة الكهربائية أو العبث بفرن الطبخ مثلاً, ففي هذه الحالة قد يكون ضرب الطفل مفيدا, ولكن هناك شروط معينة لابد تحققها ليكون هذا الأسلوب مفيدًا في علاج المشكلة :
    1- أن يكون الضرب موجعاً, وينبغي أن يشعر الأبوان أن عملية الضرب هذه ليست وسيلة عقابية وانتقامية من الطفل, بل هي لإيجاد ارتباط بين الألم الذي سيجده نتيجة الضرب والفعل الخاطئ الذي سيقوم به, فكلما أراد أن يفعله يتذكر ألم الضرب فينته عن فعل ذلك الأمر.
    2- أن يتم أداء الضرب دون تأخير, أي في نفس مكان وقوع الحدث, وبعد وقوعه مباشرة. إن سوء توقيت الضرب يمثل أحد الأساليب الخاطئة في عملية الضرب.
    إن الهدف من عملية التوقيت هو إيجاد سبب مباشر بين الضرب وبين السلوك غير المرغوب فيه. إن العقاب ينبغي أن يعقب السلوك مباشرة كي يعرف الطفل الرابط بين السلوك والعقاب.
    3- أن لا يكون هناك أي تردد في الضرب, وأن يكون هناك جدية في الأمر, فلا ينبغي ضرب الطفل والأب يضحك مع الطفل مثلا.
    4- أن يُعاد الضرب في حالة تكرار الفعل, فلا ينبغي أن يضرب الطفل مرة ويتغاضى عنه مرة أخرى, ولا ينبغي أن يكون هناك اختلاف بين الأب والأم في هذه الناحية, فقد يقوم الأب بضرب الطفل, بينما تقوم الأم بالدفاع عنه أو إخفاء الأمر أحيانًا عن الأب.
    5- أن يكون مكان الضرب مرتبطا بالخطأ قدر الإمكان , فمثلا يضرب الطفل على يده عند عبثه بالأجهزة الكهربائية الخطرة, بينما يضرب على رجله إذا حاول تسلق شيء خطر .
    6- أن تشرح أسباب الضرب للطفل, وأن الضرب ليس عملية انتقامية, أو بهدف الإذلال أو الإهابة. ينبغي أن تشرح أسباب الضرب للطفل كي يفهم سبب العقاب.
    7 – عدم تعريض الوجه للضرب بأي حال من الأحوال.
    8– ألا يكون الضرب مبرحا, بل بالقدر الذي ترتجى منه الفائدة ويتحقق منه الهدف, فالضرب وسيلة لا غاية .
    إن كثيرا من الآباء يتخذون من الضرب وسيلة للتنفيس عن أنفسهم, فيصبون جام غضبهم على الطفل. إن الضرب غير الموجه قد يؤدي إلى حدوث أضرار جسدية وكسور, كما أنه قد يؤدي إلى الوفاة كما في حالات الضرب على الرأس.
    أما الضرب في ما فوق سن السابعة فلا ينصح به إلا بعد فشل الأساليب العلاجية الأخرى, كما أنه من الخطأ اتخاذ الضرب علاجا لبعض المشاكل كالتأخر عن البيت أو عدم المذاكرة, أو عدم الانصياع لطلبٍ من الأب كفتح الباب مثلا, لأن هناك وسائل تربوية أكثر فعالية في علاج تلك المشاكل.


    إذا كان تصرف الطفل لا يشكل خطراً على حياته - ينبغي إتباع وسيلة تأديبية غير وسائل الضرب, نحو :

    1- إن استخدام العبارات الحانية في كثير من الأحيان تنهي السلوك الخاطئ للطفل.
    § استخدام وسيلة العقاب العاطفي كوسائل عقابية, كالنظرة المعبرة عن عدم الرضا.


    2- الخصم من المصروف, مثلا لو أن الطفل كسر لعبة طفل آخر, سيخصم من مصروفه ثمن اللعبة, وهكذا.

    3- عدم السماح للطفل بالذهاب لبيت الأصدقاء أو زيارة الأهل أو الحديقة عند عمله سلوك خاطئ.
    أي أن يكون العقاب نفسيا وليس جسديا.
    إن اللجوء إلى عملية ضرب الطفل في كل صغيرة و كبيرة من سلوك الطفل يجعل من هذه الوسيلة قليلة الفاعلية مع مرور الأيام, لأن الطفل سيعتاد على الضرب, وبالتالي لن يتأثر به كثيرا كوسيلة عقابية.
    لذا كي يكون الضرب فاعلا, ينبغي أن يكون في الضرورة القصوى.


    Admin
    Admin
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 215
    تاريخ التسجيل : 08/03/2010
    العمر : 37

    متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة ؟؟ Empty رد: متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة ؟؟

    مُساهمة من طرف Admin الأحد مايو 30, 2010 11:20 pm

    موضوع قيم ومفيد

    اتذكر انني كنت يوم العب بالتلفزيون فحدث ان تعطلت الازرار فظربني ابي على يدي التي تعبث بالاشياء دائما
    لقد كانت ضرباته موجعة حتى انني متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة ؟؟ Icon_cry متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة ؟؟ Icon_sad

    شكرا على الموضوع متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة ؟؟ Lol
    الأسمراني
    الأسمراني


    عدد المساهمات : 183
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010
    العمر : 47
    الموقع : المملكة العرربية السعودية

    متى يكون الضرب وسيلة علاجية نافعة ؟؟ Empty قصّة تغني عن الآف الخطب

    مُساهمة من طرف الأسمراني الإثنين مايو 31, 2010 4:47 am

    ياوليدي إما تنفعني وإلاّ لاتخسرني

    " قصّة تغني عن الآف الخطب والمحاضرات "..
    يقول المدير: استيقظت مبكرًا كالعادة وتوجهت للمدرسة, وعند دخولي في داخل
    المبنى وإذا بي أتفاجأ بكتاباتٍ على الجدران .. مكتوبةٌ بـ (بويه بخاخ)..
    يقول المدير: بعد التحري وحصر المتغيبين في ذلك اليوم اكتشفنا الطالب الذي قام بهذة الفعلة
    المدير بدوره اتصل على ولي أمر الطالب على أن يحضر للمدرسةِ فورًا
    المهم .. بعد حضور الوالد رأى ما خطته يد ابنه على جدران المدرسة..
    قال المدير: أنظر بعينك ماذا فعل ابنك بالمدرسة .. المدرسة جديدة, والدولة خسرت أموالًا طائلةً في خدمة أبنائكم، ومن
    هذا الكلام.....
    يقول المدير: أنا منفعل ومعصب والأب في قمة هدوئه .. عندها مد والد الطالب يده إلى جيبه وأخرج جواله واتصل
    على ابنه
    يقول الأب عبر اتصاله بابنه وبهدوء: إنت اللي كتبت هذي الكتابات ؟؟
    الولد اعترف قال: إيه أنا اللي كتبتها
    قال الوالد : ليش طيب؟؟
    الولد قال: طفشان .. ما ادري أيش ,,,,,,,,.. من هذا الكلام
    الوالد أمر ابنه أن يأتيه للمدرسة
    يقول مدير المدرسة: اتصل على شخص وقال له تعال عندي في المدرسة الفلانية
    إتضح أنه اتصل على معلم دهانات
    وبعد أن جلس الوالد وبجانبه ولده (الطالب) في غرفة المدير
    جاء معلم الدهانات واتفق معه على أن يجد نفس درجة البوية
    واتفقوا على السعر على أن يبدأ في تجديد وتغطية ما شوَّهه الولد
    المدير يقول: اعتقدنا أن الوالد يريد أن يأنب ولده أشد التأنيب وخفنا أنه سيضربه عندنا.
    يقول المدير:
    التفت الوالد لابنه وقال كلمتين وبهدوءٍ أيضًا: يا وليدي .. إما انفعني .. والا لا تخسرني
    بعدها قام الأب واستأذن المديرَ وانصرف
    المدير يقول: نظرت للولد إلا وهو واضع كفيه على وجهه يبكي
    وأنا والمرشد الطلابي في قمة الذهول ,, من أسلوب هذا الوالد ونحن نحاول تهدئة هذا الطالب وهو في حالة بكاء
    يقول الطالب : وهو يبكي يا ليت أبوي ضربني ولا قال لي هالكلمتين
    بعدها الطالب اعتذر منا ,, وصار من خيرة التلاميذ في المدرسة.
    أنظروا.. شتان بين من يعاقب ابنه بالضرب المبرح وغيره .. ما نتائجه عندها !!؟؟,, بالتأكيد سوف يصبح الولد عدوانيًّا
    ويقابل العقاب بالعداء ,, ويستمر الابن في خروجه عن المألوف


    وشتان بين من يقف عند مشاكل أبنائه بالصبر والحلم ومعالجتها بأسلوب يعود على النَّشء بالخير والصلاح
    ولو أن هذا الطالب قام والده بتأنيبه أمام مديره أو ضربه بين الناس .. وقد حصلت كثيرًا
    ماذا يحدث؟! ,, ربما يُفصل من المدرسةِ بعد عددٍ من التغيبات .. ثم ينعزل مع رفقاء السوء
    وينظر للمجتمع نظرة ًعدوانيةً تدعوه للانتقام ,, ويرتكب جرائم متعددة
    حتى يتخرج الطالب من هذا العالم, مدخِّنًا ثم مروجَ مخدرات أو مدمنا وربما يصبح قاتلًا
    بعدها يُرمى في غيابات السجون ,, ويندم مربوه ,, أبوه, ومديره ومعلموه أشد الندم , يوم لا ينفع الندم.!!
    صورة مع التحية لفارس الأحقاف
    و لــــــــــــكل :
    مسؤول في مدرسة ..
    ولكل مسؤول في بيت سواء أب أم أخ ..
    إضـــــــــــــــــاءة :
    الرفق ماكان في شيء إلا زانه ...هكذا علمنا الحبيب صلى الله عليه وسلّم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 10:27 pm