بسم الله الرحمن الرحيم
اللسان وما ينطق
أمثال شعبية بدون نية
الكلام الذي يخرج من اللسان من نعم الله العظيمة
و بشهادة اللسان يتبين الكفر من الإيمان
فحرص الإسلام على تطهير هذا المخلوق( العضو الصغير) العظيم طاعته
وجرمه قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) ق18 وقال
صلى الله عليه وسلم ( ( ا ن الر جل ليتكلم بالكلمة من رضوا ن الله تعالى ما
كان يظن ا ن تبلغ ما بلغت بكتب الله بها رضوانهإ إلى يوم يلقاه و إن الرجل
ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما كان يظن ا ن تبلغ ما بلغت يكتب الله
له بها سخطه الى يوم يلقاه ) ) .
وإنطلاقا من هنا ومن الحرص أن لا ينطق هذا اللسان الا كلاما من رضوان
الله تعالى- فقد لفت نظري ان هناك الكثير من الكلام لا يليق با لمسلم
النطق به لما فيه من معاني و ايحاءات واشارات بعيده كل البعد عن ايماننا
العميق بالله العظيم وقدرته ومشيئته ومانحمله من تبجيل وتعظيم
لخالقنا بديع السموات والارض سبحانه متمثله بعض هذه الكلمات في
بعض الامثال الشعبيه المتداوله بين الناس التي تتعارض مع ايمانهم ولا
يعون الكثير من معانيها الحقيقية وانما يقصدون بها التعبير عن الموقف
الحاصل بدون قصد معناها الايماني اي الاخذ بمعناها الظاهري وكل
همهم التدليل على الموقف هذا ما عنيناه من العنوان (أمثال شعبية بدون نية)
أي أن قائلها لم يبيت النية السيئة لمعناها الحقيقي(والله اعلم).
واتمنى على من يتداولون هذه الامثال ان يعيدو النظر في النطق بها
تداولها لانه بتداولها والاصرار على التلفظ بها سنورثها للا جيال
القادمة من ابنا ءنا والمحيط بنا وتصبح تراثا يتداول بدون وعي ايماني
فيا ليت نعيد صياغتها بما يمليه ايماننا وحقيقة اعتقادنا بمشيئة وقدرة
الخالق العظيم مدبر الكون بديع السماوات والارض سبحانه وتعالى .
وقد ذكر لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ان السكوت عن فضول
الكلام واجتناب ساقط القول وامساك اللسان إلا من كلمة الحق او فعل خير
هو من علامات الا يمان بالله عز وجل واليوم الاخر فيما ذكره ابوهريره
رضي الله عنه عن رسول صلى الله عليه وسلم قال" من كان يؤمن بالله
واليوم الاخر فليقل خيراً او ليصمت" متفق عليه ..
ومن كلام الحكماء في ضرورة التدبر في القول وعدم الثرثرة بما لا طائل
منه قولهم "من نطق في غير خير فقد لغا من نظر في غير اعتبار فقد سها
ومن سكت في غير مكر فقد لها"
دعونا نستعرض بعضاً من تلك الامثال التي قمت بمراجعة بعض كتب
الامثال الشعبية وبعض المطويات والمقالات وخلصت منها بالامثال الشعبية
التالية:-
1"يعطي الحلق للي مالو ودان ".
"يبعث الحلاوة للي مالو اسنان ".
يعطي الجوز للي مالو اضراس ".
يقع الؤمن بدون قصد في هذا المثل – القول – القبيح الذي فيه اساءة ادب
مع الله سبحانه وتعالى .
بمعنى ان الله يعطي من لايستحق ويمنع عن من يستحق وبان الناس اعلم
بمواقع الفضل من ربهم عز وجل تعالى الله عن ذلك علواً كبير فلا بد من
اليقين بان الله اعلم بمواقع فضله ويرزق من يشاء ويمنع من يشاء .......
كما انه سبحانه وتعالى يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لايحب ويرزق الكافر
والمؤمن . فعلينا ايها الاحباب شطب هذه الاقوال والامثال من اقوالنا او
الاستشهاد بها ويمكن التعويض عنها بقوله تعالى :-
(والله يرزق من يشاء بغير حساب ) البقرة 212
2" هذا العمل من عرق جبينه "
"آكل لقمته من عرق جبينه " .
"كد يمينه " .
ظاهر هذه الاقوال – الامثال – أن الرزق هو من الكد والجهد وعرق الجبين
وليست سببا للوصول للرزق الذي قسمه الله سبحانه وتعالى.
الرزق عن قدر لا الضعف ينقصه ...............و لا يزيدك فيه حول محتال.
البدائل :-
(أكل لقمته من فضل الله ثم بعد كده وعرق جبينه ).
(رزق الله لا كدك ).
(ر زق ناس على ناس ورزق الكل على الله ) .
(جدك لا كدك ) .
الجد : الحظ المقدر المقسوم من عند الله تعالى.
3" إسم النبي حارسه و صاينه " .
يقال للمولود الجديد أو الطفل الصغير من الاقوال التي يقع فيها كثيرا من
الناس و انني اعتقد جازما انها بدون قصد ولكنها موروثات ورثوها الناس
بدون وعي ويقولها الناس باللسان فقط مع اخذ المعنى الظاهري بدون
الوعي لما تعنبه باطنيا,,, نجد معناها الباطني خطير ولا يجوز القول به
لان اسم الرسول صلى الله عليه وسلم لايملك الحفظ والصيانه ورفع الضرِ
وجلب الخير وهذه كلها من الله وحده عز وجل (قل إني لا املك لكم ضراً
ولا رشداً) الجن21 والبديل لهذا المثل" حفظه الله ورعاه " .
4" ربنا افتكره "
هذا القول يدل على صفة نقص وهي النسيان وصفات النقص ليست من
صفات الله عز وجل تعالى عن ذلك علوا كبيرا.
قال تعالى (ما كان ربك نسيَا ) مريم64
وقال تعالى (لا يضل ربي وينسى )طه52 .
5" فلان ما يستأهل "
إن ذلك يفيد اعتراض على حكم الله واتهامه بالظلم وتعالى الله عن ذلك
علوا كبيرا وتستطيع أن تقول ( فلان مبتلى جعلها الله له كفارة وطهورا ) .
6"دفن في مثواه الأخير " .
القبر لا يعتبر المثوى الاخير و انما هو اول منازل الاخره فمعناه انكار للبعث
ولا يوجد مؤمن يقول بهذا القول منكرا للبعث ولكن يقولها بدون وعي وعدم
ادراك لمعانيها العميقه وانني لأرجو ان تشطب مثل هذه الامثال و الا قوال
من اقوالنا واحاديثنا لكي لا ترسخ في مقولات اولادنا من بعدنا .
7 " شاطر " .
معنى شاطر في اللغة ك هو قاطع الطريق أو الخبيث ( الشاطر اسم من
اسماء الشيبطان ) و يمكن الاستعاضة منها (أحسنت ) ( بارك الله فيك )
(الله يفتح عليك ).
8"فلان شكله غلط " "أنت شكلك غلط "
هذه أقوال من اقبح وأغلظ الأقوال الجارية على ألسنة الناس لما فيها من
تسخطا وسخرية على خلق الله تبارك وتعالى ولا ينبغي أن تكون من كلام
المسلم لاخيه المسلم .
قال تعالى (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) التين 4 .
9" لعن الله المرض " .
الله سبحانه وتعالى هو الذي قدر المرض وابتلى به من أراد فكأنما هو سب
لله تعالى عن ذلك علوا كبيرا .
10" لا حول الله " .
هنا يريد القائل بهذا القول اختصار لا حول و لا قوة الا بالله العلي
العظيم ولكن المعنى تغير بتلك المقولة واصبح نفي ان يكون لله حول او قوة
فاحذروا ايها الاحباب من كلمات لاتلقي لها بالا تكون عليك وبالا .
11" شاء القدر " "شاءت الظروف " " شاءت حكمة الله كذا "
من الخطأ قول شاءت إرادة الله وذلك لان الله عز وجل يوصف بالإرادة
وهي الصفات الفعلية له والصفة تضاف لمن يستحقها وهو الله تعالى :
فيقال شاء الله سبحانه وتعالى ولا يقال شاءت حكمة الله ويقال شاءت
قدرة الله ولا شاء القدر ولا شاءت عناية الله . هكذا كل ما فية نسبة
الفعل للصفة فالذي ينبغي إن يقال شاء الله تعالى وإرادة الله تعالى وهكذا
لان الظروف والحكمة والقدر أمور معنوية لا مشيئة لها والله هو الذي
يشاء سبحانه وتعالى . وقال (ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن) .
12" الباقي على الله " .
تتردد هذه على لسان من أنجز عملا وينتظر نتيجته وهي مذمومة
شرعاً والواجب علينا التأدب مع الله سبحانه وتعالى وان نقول ( أديت ما
على والتوفيق من الله ) .
13" الله يظلمك كما ظلمتني " .
فيه نسب الظلم لله تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً (وان الله ليس بظلامٍ
للعبيد) آل عمران 182
14" الدين لب وقشور" " الدين لله والوطن للجميع "
القشور لا فائدة منها والدين كله خير أُصوله و فروعه وواجباته وسننه
وتلك الأقوال توجب الرّدّة وهى تسعى لفصل الدين عن الحياة و ما الدين
إلآ تنظيم للحياة .
15" عباد الشمس " .
وهي تسمية لبعض الزهور كناية لعبادتها للشمس حيث تميل زهرتها مع
ميلان الشمس والنهي يأتي هنا من كون جميع المخلوقات بما فيها الزهور
و الأشجار و الأحجار وجميع المخلوقات تعبد الله سبحانه وتعالى و يمكن
تسمية تلك الزهور بزهرة الشمس .
16" يعلم الله اني فعلت كذا "
لانه اذا قالها و الامر بخلاف ما قال اتهم الله بالجهل .
17 " بالرفاه والبنين " .
هذه تهنئة أهل الجاهلية والبنين تعني الذكور .
18" توكلت على الله وعليك "
وهنا إشراك مع الله فيما هو من خصائص الله سبحانه وتعالى ويمكن
القول توكلت على الله ثم عليك " .
19" بوجه الله عليك إلا تأكل وتعمل كذا أو بجاه الله عليك " .
لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز و جل الى احد من الخلق فان الله
سبحانه وتعالى أعظم و اجل من ان يستشفع الى خلقة وذلك لان مرتبة
المشفوع اليه اعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له – فكيف يصح أن نجعل
الله تعالى شافعا عن أحد .
20"الناس يفعلون كذا " .
يحتج بهذا القول بعض الناس اذا نهو عن أمر يخالف الشرع والأداب
الإسلامية وهذا القول ليس بحجة.
يقول الله تعالى (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين) يوسف 103
وقوله تعالى : ( وان تطع أكثر من في الأ رض يضلون عن سبيل الله)
الأنعام 116
والحجة فيها قاله الله تعالى : وقاله وفعله رسولنا الحبيب صلى الله
عليه وسلم .
21" (لم تسمح لي الظروف ) : (لم يسمح لي الوقت )
اذا كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا باس وإذا كان
القصد ان للوقت او الظروف تاثير فلا يجوز .
22" لعنة الله على الشيطان "
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان و انما امر بالإستعاذه منه لقوله تعالى
( وإما ينزغنَك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنه سميعٌ عليم )الأعراف
200
23" ان حر في تصرفاتي "
غالبا ما يكون ذلك عند انكار العاصي لما يقوم به ونقول للعاصي لست حرا
في معصية بل انك اذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في
عبودية الله عز وجل الى رق الشيطان والهوى .
24" أدام الله ايامك " .
الدوام لله تعالى .
25" بشرفي " " بذمتي " .
هذا شرك أصغر لأنه قسم بغير الله تعالى .
26" 100 شيطان رجيم ولا طباخ قديم " .
على المؤمن الفطن الحرص على ان لايقول الا حقا ولا ينطق الا صدقاً وان
ينتقي ما يتلفظ به .
27" ألف عشيقه ولا لصيقة " .
تقولها المرأة في شأن زوجها الذي يخونها ويرتكب الفاحشة ان ذلك افضل
من ان يتزوج عليها .
و يمكن ان يقولها الرجل في نفسه أي ان تكون له عشيقات كثيرات ولا ان
يأتي بزوجة تكون لصيقة له وانه لقول فاحش .
28 " اعمل خير وارميه في البحر ".
عمل الخير باقي و لا يذهب سدى " وقل (اعمل خيرا واحتسبه عند الله ).
29 " مات فطيس" " راح فطيس "
لا احد يموت قبل موعده واجله واذا حان ... فلا احد يموت بدون السبب
الذي سيموت به ولا بالوقت المحدد له .
30 " ادهن السير يسير " " حني إيده "
للدلا له على اعطاء الرشوة مع تغير الالفاظ فقط للغطاء وتيسير الامر
والبعد عن لفظ الرشوة لعدم وضعها في موضعها الحقيقي هي التي قال
فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ( لعن الله الرشي و المرتشي و الرائش )
فلنكون حريصين على قضاء حوائج بدون بعضنا مقابل في الدنيا وليكن
المقابل جزاء الاخره .
31" يا روح ما بعدك روح "
تعني الأنانية وحب الذات وديننا يدعو ان تحب لأخيك ما تحب لنفسك "
ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ) الحشر9 .
32 " انا ومن بعدي الطوفان "
ودلاله على الأنانية وحب الذات وعدم الإكتراث بالأخرين وديننا حثنا
على الجماعة (يد الله مع الجماعة ) (حب لأخيك ما تحب لنفسك ).
33 " يقولون " طلع شيطاني " .
ونحن نقول طلع رباني.
34"يقولون على كف عفريت "
ونحن نقول على كف الرحمن " .
35 " بالصدفة البحتة " .
ليس هناك امر يحدث بالصفة ولكن ...
(إنا كل شيء خلقناه بقدر ) القمر 49 (وكان أمرُ الله قدراً مقدوراً) الأحزاب38
36" يقولون " الصبر يؤدي الى القبر " .
ونحن نقول الصبر يؤدي الى الجنة ".
37" انت جيت والا ربنا جابك"
من الأمثلة الخطأ تداولها .
38" اسعى ياعبد وانا اسعى معاك " .
ليس للعبد الا ماسعى وانا الله سبحانه و تعالى لا يسعى مع العبد و لكن على
العبد ان يسعى ليكون سعيه هو السبب للحصول الى رزقه المقسوم والمقدر
له من الله عز وجل .
39" صار في جيبي " .
يجب تقديم المشيئة في كل أمورنا و أقوالنا .
40" نوم الظالم عبادة " .
لا أصل له .
41"طويل العمر " .
يطلق على الشيطان .
42"عمرك أطول من عمري " .
العلم بيد الله .
43" اذا الشعب يوما اراد الحياه فلا بد ان يستجيب
القدر " .
من الاقوال الغير مرغوب فيها شرعا .
44" امسك الخشب " .
للدلاله على رد الحسد و العين لا أصل له في الدين وهناك أ ذكار وادعية
معروفة لرد الحسد والعين .
ومن هذه الأقوال المنكره والتني لايجوز ، الحلف بغيرالله تبارك وتعالى
ومنه الحلف بالذمة ، والحلف بالنبي ، الحلف بحياة الإنسان ، والحلف
بتربة الغالي ، والحلف بالشرف وغيرها .
با يدينا ضبط السنتنا و أقوالنا وتعويدها على نسيان تلك الأمثال
والأقوال الغبر لائقة بان تكون من كلام المسلمين و نكون حريصين كل
الحرص على ان لا ننطق بمثل هذه القول والأمثال وان تهذب السنتنا من
هذه الاقوال وابدالها بما جاء من ديننا الحنيف من ّأذكار و مبادىء واقوال
وحكم اسلامية مستمدة من قرآننا العظيم وماجاء فيه من سنةالمصطفى
صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى وما قاله في مختلف المواقف
وفي كل مناحي الحياه قال صلى الله عليه وسلم " لايستقم إيمان عبد
حتى يستقيم قلبه ولايستقيم قلبه حتى يستقم لسانه " .
وقال صلى الله عليه وسلم " إن العبد ليقول الكلمة لايقولها إلا ليضحك
بهاالمجلس يهوي بها مابين أبعد ما بين السما والارض وا ن المرء يزل لسانه
أشد مما يز عند قدميه " .
ينبغي على المسلم ان يحرص ان لايقول الا حقا ... وعدم التهاون بما
ينطقه لسانه ليكون من المفلحين انشاء الله..
والله اعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
جمع واعداد السائل فضل الله
عبدالرحمن بن محمود الصباغ[/size]
منقول
اللسان وما ينطق
أمثال شعبية بدون نية
الكلام الذي يخرج من اللسان من نعم الله العظيمة
و بشهادة اللسان يتبين الكفر من الإيمان
فحرص الإسلام على تطهير هذا المخلوق( العضو الصغير) العظيم طاعته
وجرمه قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) ق18 وقال
صلى الله عليه وسلم ( ( ا ن الر جل ليتكلم بالكلمة من رضوا ن الله تعالى ما
كان يظن ا ن تبلغ ما بلغت بكتب الله بها رضوانهإ إلى يوم يلقاه و إن الرجل
ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما كان يظن ا ن تبلغ ما بلغت يكتب الله
له بها سخطه الى يوم يلقاه ) ) .
وإنطلاقا من هنا ومن الحرص أن لا ينطق هذا اللسان الا كلاما من رضوان
الله تعالى- فقد لفت نظري ان هناك الكثير من الكلام لا يليق با لمسلم
النطق به لما فيه من معاني و ايحاءات واشارات بعيده كل البعد عن ايماننا
العميق بالله العظيم وقدرته ومشيئته ومانحمله من تبجيل وتعظيم
لخالقنا بديع السموات والارض سبحانه متمثله بعض هذه الكلمات في
بعض الامثال الشعبيه المتداوله بين الناس التي تتعارض مع ايمانهم ولا
يعون الكثير من معانيها الحقيقية وانما يقصدون بها التعبير عن الموقف
الحاصل بدون قصد معناها الايماني اي الاخذ بمعناها الظاهري وكل
همهم التدليل على الموقف هذا ما عنيناه من العنوان (أمثال شعبية بدون نية)
أي أن قائلها لم يبيت النية السيئة لمعناها الحقيقي(والله اعلم).
واتمنى على من يتداولون هذه الامثال ان يعيدو النظر في النطق بها
تداولها لانه بتداولها والاصرار على التلفظ بها سنورثها للا جيال
القادمة من ابنا ءنا والمحيط بنا وتصبح تراثا يتداول بدون وعي ايماني
فيا ليت نعيد صياغتها بما يمليه ايماننا وحقيقة اعتقادنا بمشيئة وقدرة
الخالق العظيم مدبر الكون بديع السماوات والارض سبحانه وتعالى .
وقد ذكر لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ان السكوت عن فضول
الكلام واجتناب ساقط القول وامساك اللسان إلا من كلمة الحق او فعل خير
هو من علامات الا يمان بالله عز وجل واليوم الاخر فيما ذكره ابوهريره
رضي الله عنه عن رسول صلى الله عليه وسلم قال" من كان يؤمن بالله
واليوم الاخر فليقل خيراً او ليصمت" متفق عليه ..
ومن كلام الحكماء في ضرورة التدبر في القول وعدم الثرثرة بما لا طائل
منه قولهم "من نطق في غير خير فقد لغا من نظر في غير اعتبار فقد سها
ومن سكت في غير مكر فقد لها"
دعونا نستعرض بعضاً من تلك الامثال التي قمت بمراجعة بعض كتب
الامثال الشعبية وبعض المطويات والمقالات وخلصت منها بالامثال الشعبية
التالية:-
1"يعطي الحلق للي مالو ودان ".
"يبعث الحلاوة للي مالو اسنان ".
يعطي الجوز للي مالو اضراس ".
يقع الؤمن بدون قصد في هذا المثل – القول – القبيح الذي فيه اساءة ادب
مع الله سبحانه وتعالى .
بمعنى ان الله يعطي من لايستحق ويمنع عن من يستحق وبان الناس اعلم
بمواقع الفضل من ربهم عز وجل تعالى الله عن ذلك علواً كبير فلا بد من
اليقين بان الله اعلم بمواقع فضله ويرزق من يشاء ويمنع من يشاء .......
كما انه سبحانه وتعالى يعطي الدنيا لمن يحب ولمن لايحب ويرزق الكافر
والمؤمن . فعلينا ايها الاحباب شطب هذه الاقوال والامثال من اقوالنا او
الاستشهاد بها ويمكن التعويض عنها بقوله تعالى :-
(والله يرزق من يشاء بغير حساب ) البقرة 212
2" هذا العمل من عرق جبينه "
"آكل لقمته من عرق جبينه " .
"كد يمينه " .
ظاهر هذه الاقوال – الامثال – أن الرزق هو من الكد والجهد وعرق الجبين
وليست سببا للوصول للرزق الذي قسمه الله سبحانه وتعالى.
الرزق عن قدر لا الضعف ينقصه ...............و لا يزيدك فيه حول محتال.
البدائل :-
(أكل لقمته من فضل الله ثم بعد كده وعرق جبينه ).
(رزق الله لا كدك ).
(ر زق ناس على ناس ورزق الكل على الله ) .
(جدك لا كدك ) .
الجد : الحظ المقدر المقسوم من عند الله تعالى.
3" إسم النبي حارسه و صاينه " .
يقال للمولود الجديد أو الطفل الصغير من الاقوال التي يقع فيها كثيرا من
الناس و انني اعتقد جازما انها بدون قصد ولكنها موروثات ورثوها الناس
بدون وعي ويقولها الناس باللسان فقط مع اخذ المعنى الظاهري بدون
الوعي لما تعنبه باطنيا,,, نجد معناها الباطني خطير ولا يجوز القول به
لان اسم الرسول صلى الله عليه وسلم لايملك الحفظ والصيانه ورفع الضرِ
وجلب الخير وهذه كلها من الله وحده عز وجل (قل إني لا املك لكم ضراً
ولا رشداً) الجن21 والبديل لهذا المثل" حفظه الله ورعاه " .
4" ربنا افتكره "
هذا القول يدل على صفة نقص وهي النسيان وصفات النقص ليست من
صفات الله عز وجل تعالى عن ذلك علوا كبيرا.
قال تعالى (ما كان ربك نسيَا ) مريم64
وقال تعالى (لا يضل ربي وينسى )طه52 .
5" فلان ما يستأهل "
إن ذلك يفيد اعتراض على حكم الله واتهامه بالظلم وتعالى الله عن ذلك
علوا كبيرا وتستطيع أن تقول ( فلان مبتلى جعلها الله له كفارة وطهورا ) .
6"دفن في مثواه الأخير " .
القبر لا يعتبر المثوى الاخير و انما هو اول منازل الاخره فمعناه انكار للبعث
ولا يوجد مؤمن يقول بهذا القول منكرا للبعث ولكن يقولها بدون وعي وعدم
ادراك لمعانيها العميقه وانني لأرجو ان تشطب مثل هذه الامثال و الا قوال
من اقوالنا واحاديثنا لكي لا ترسخ في مقولات اولادنا من بعدنا .
7 " شاطر " .
معنى شاطر في اللغة ك هو قاطع الطريق أو الخبيث ( الشاطر اسم من
اسماء الشيبطان ) و يمكن الاستعاضة منها (أحسنت ) ( بارك الله فيك )
(الله يفتح عليك ).
8"فلان شكله غلط " "أنت شكلك غلط "
هذه أقوال من اقبح وأغلظ الأقوال الجارية على ألسنة الناس لما فيها من
تسخطا وسخرية على خلق الله تبارك وتعالى ولا ينبغي أن تكون من كلام
المسلم لاخيه المسلم .
قال تعالى (لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) التين 4 .
9" لعن الله المرض " .
الله سبحانه وتعالى هو الذي قدر المرض وابتلى به من أراد فكأنما هو سب
لله تعالى عن ذلك علوا كبيرا .
10" لا حول الله " .
هنا يريد القائل بهذا القول اختصار لا حول و لا قوة الا بالله العلي
العظيم ولكن المعنى تغير بتلك المقولة واصبح نفي ان يكون لله حول او قوة
فاحذروا ايها الاحباب من كلمات لاتلقي لها بالا تكون عليك وبالا .
11" شاء القدر " "شاءت الظروف " " شاءت حكمة الله كذا "
من الخطأ قول شاءت إرادة الله وذلك لان الله عز وجل يوصف بالإرادة
وهي الصفات الفعلية له والصفة تضاف لمن يستحقها وهو الله تعالى :
فيقال شاء الله سبحانه وتعالى ولا يقال شاءت حكمة الله ويقال شاءت
قدرة الله ولا شاء القدر ولا شاءت عناية الله . هكذا كل ما فية نسبة
الفعل للصفة فالذي ينبغي إن يقال شاء الله تعالى وإرادة الله تعالى وهكذا
لان الظروف والحكمة والقدر أمور معنوية لا مشيئة لها والله هو الذي
يشاء سبحانه وتعالى . وقال (ما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن) .
12" الباقي على الله " .
تتردد هذه على لسان من أنجز عملا وينتظر نتيجته وهي مذمومة
شرعاً والواجب علينا التأدب مع الله سبحانه وتعالى وان نقول ( أديت ما
على والتوفيق من الله ) .
13" الله يظلمك كما ظلمتني " .
فيه نسب الظلم لله تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً (وان الله ليس بظلامٍ
للعبيد) آل عمران 182
14" الدين لب وقشور" " الدين لله والوطن للجميع "
القشور لا فائدة منها والدين كله خير أُصوله و فروعه وواجباته وسننه
وتلك الأقوال توجب الرّدّة وهى تسعى لفصل الدين عن الحياة و ما الدين
إلآ تنظيم للحياة .
15" عباد الشمس " .
وهي تسمية لبعض الزهور كناية لعبادتها للشمس حيث تميل زهرتها مع
ميلان الشمس والنهي يأتي هنا من كون جميع المخلوقات بما فيها الزهور
و الأشجار و الأحجار وجميع المخلوقات تعبد الله سبحانه وتعالى و يمكن
تسمية تلك الزهور بزهرة الشمس .
16" يعلم الله اني فعلت كذا "
لانه اذا قالها و الامر بخلاف ما قال اتهم الله بالجهل .
17 " بالرفاه والبنين " .
هذه تهنئة أهل الجاهلية والبنين تعني الذكور .
18" توكلت على الله وعليك "
وهنا إشراك مع الله فيما هو من خصائص الله سبحانه وتعالى ويمكن
القول توكلت على الله ثم عليك " .
19" بوجه الله عليك إلا تأكل وتعمل كذا أو بجاه الله عليك " .
لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز و جل الى احد من الخلق فان الله
سبحانه وتعالى أعظم و اجل من ان يستشفع الى خلقة وذلك لان مرتبة
المشفوع اليه اعلى من مرتبة الشافع والمشفوع له – فكيف يصح أن نجعل
الله تعالى شافعا عن أحد .
20"الناس يفعلون كذا " .
يحتج بهذا القول بعض الناس اذا نهو عن أمر يخالف الشرع والأداب
الإسلامية وهذا القول ليس بحجة.
يقول الله تعالى (وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين) يوسف 103
وقوله تعالى : ( وان تطع أكثر من في الأ رض يضلون عن سبيل الله)
الأنعام 116
والحجة فيها قاله الله تعالى : وقاله وفعله رسولنا الحبيب صلى الله
عليه وسلم .
21" (لم تسمح لي الظروف ) : (لم يسمح لي الوقت )
اذا كان القصد أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا باس وإذا كان
القصد ان للوقت او الظروف تاثير فلا يجوز .
22" لعنة الله على الشيطان "
الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان و انما امر بالإستعاذه منه لقوله تعالى
( وإما ينزغنَك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنه سميعٌ عليم )الأعراف
200
23" ان حر في تصرفاتي "
غالبا ما يكون ذلك عند انكار العاصي لما يقوم به ونقول للعاصي لست حرا
في معصية بل انك اذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في
عبودية الله عز وجل الى رق الشيطان والهوى .
24" أدام الله ايامك " .
الدوام لله تعالى .
25" بشرفي " " بذمتي " .
هذا شرك أصغر لأنه قسم بغير الله تعالى .
26" 100 شيطان رجيم ولا طباخ قديم " .
على المؤمن الفطن الحرص على ان لايقول الا حقا ولا ينطق الا صدقاً وان
ينتقي ما يتلفظ به .
27" ألف عشيقه ولا لصيقة " .
تقولها المرأة في شأن زوجها الذي يخونها ويرتكب الفاحشة ان ذلك افضل
من ان يتزوج عليها .
و يمكن ان يقولها الرجل في نفسه أي ان تكون له عشيقات كثيرات ولا ان
يأتي بزوجة تكون لصيقة له وانه لقول فاحش .
28 " اعمل خير وارميه في البحر ".
عمل الخير باقي و لا يذهب سدى " وقل (اعمل خيرا واحتسبه عند الله ).
29 " مات فطيس" " راح فطيس "
لا احد يموت قبل موعده واجله واذا حان ... فلا احد يموت بدون السبب
الذي سيموت به ولا بالوقت المحدد له .
30 " ادهن السير يسير " " حني إيده "
للدلا له على اعطاء الرشوة مع تغير الالفاظ فقط للغطاء وتيسير الامر
والبعد عن لفظ الرشوة لعدم وضعها في موضعها الحقيقي هي التي قال
فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ( لعن الله الرشي و المرتشي و الرائش )
فلنكون حريصين على قضاء حوائج بدون بعضنا مقابل في الدنيا وليكن
المقابل جزاء الاخره .
31" يا روح ما بعدك روح "
تعني الأنانية وحب الذات وديننا يدعو ان تحب لأخيك ما تحب لنفسك "
ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ) الحشر9 .
32 " انا ومن بعدي الطوفان "
ودلاله على الأنانية وحب الذات وعدم الإكتراث بالأخرين وديننا حثنا
على الجماعة (يد الله مع الجماعة ) (حب لأخيك ما تحب لنفسك ).
33 " يقولون " طلع شيطاني " .
ونحن نقول طلع رباني.
34"يقولون على كف عفريت "
ونحن نقول على كف الرحمن " .
35 " بالصدفة البحتة " .
ليس هناك امر يحدث بالصفة ولكن ...
(إنا كل شيء خلقناه بقدر ) القمر 49 (وكان أمرُ الله قدراً مقدوراً) الأحزاب38
36" يقولون " الصبر يؤدي الى القبر " .
ونحن نقول الصبر يؤدي الى الجنة ".
37" انت جيت والا ربنا جابك"
من الأمثلة الخطأ تداولها .
38" اسعى ياعبد وانا اسعى معاك " .
ليس للعبد الا ماسعى وانا الله سبحانه و تعالى لا يسعى مع العبد و لكن على
العبد ان يسعى ليكون سعيه هو السبب للحصول الى رزقه المقسوم والمقدر
له من الله عز وجل .
39" صار في جيبي " .
يجب تقديم المشيئة في كل أمورنا و أقوالنا .
40" نوم الظالم عبادة " .
لا أصل له .
41"طويل العمر " .
يطلق على الشيطان .
42"عمرك أطول من عمري " .
العلم بيد الله .
43" اذا الشعب يوما اراد الحياه فلا بد ان يستجيب
القدر " .
من الاقوال الغير مرغوب فيها شرعا .
44" امسك الخشب " .
للدلاله على رد الحسد و العين لا أصل له في الدين وهناك أ ذكار وادعية
معروفة لرد الحسد والعين .
ومن هذه الأقوال المنكره والتني لايجوز ، الحلف بغيرالله تبارك وتعالى
ومنه الحلف بالذمة ، والحلف بالنبي ، الحلف بحياة الإنسان ، والحلف
بتربة الغالي ، والحلف بالشرف وغيرها .
با يدينا ضبط السنتنا و أقوالنا وتعويدها على نسيان تلك الأمثال
والأقوال الغبر لائقة بان تكون من كلام المسلمين و نكون حريصين كل
الحرص على ان لا ننطق بمثل هذه القول والأمثال وان تهذب السنتنا من
هذه الاقوال وابدالها بما جاء من ديننا الحنيف من ّأذكار و مبادىء واقوال
وحكم اسلامية مستمدة من قرآننا العظيم وماجاء فيه من سنةالمصطفى
صلى الله عليه وسلم الذي لاينطق عن الهوى وما قاله في مختلف المواقف
وفي كل مناحي الحياه قال صلى الله عليه وسلم " لايستقم إيمان عبد
حتى يستقيم قلبه ولايستقيم قلبه حتى يستقم لسانه " .
وقال صلى الله عليه وسلم " إن العبد ليقول الكلمة لايقولها إلا ليضحك
بهاالمجلس يهوي بها مابين أبعد ما بين السما والارض وا ن المرء يزل لسانه
أشد مما يز عند قدميه " .
ينبغي على المسلم ان يحرص ان لايقول الا حقا ... وعدم التهاون بما
ينطقه لسانه ليكون من المفلحين انشاء الله..
والله اعلم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
جمع واعداد السائل فضل الله
عبدالرحمن بن محمود الصباغ[/size]
منقول